بسم الله الرحمن الرحيم
{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ }البقرة144
صدق الله العظيم
قد نرى تحوُّل وجهك -أيها الرسول- في جهة السماء, مرة بعد مرة; انتظارًا لنزول الوحي إليك في شأن القبلة, فلنصرفنك عن "بيت المقدس" إلى قبلة تحبها وترضاها, وهي وجهة المسجد الحرام بـ "مكة", فولِّ وجهك إليها. وفي أي مكان كنتم -أيها المسلمون- وأردتم الصلاة فتوجهوا نحو المسجد الحرام. وإن الذين أعطاهم الله علم الكتاب من اليهود والنصارى لَيعلمون أن تحويلك إلى الكعبة هو الحق الثابت في كتبهم. وما الله بغافل عما يعمل هؤلاء المعترضون المشككون, وسيجازيهم على ذلك
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة149
صدق الله العظيم
ومن أي مكان خَرَجْتَ -أيها النبي- مسافرًا, وأردت الصلاة, فوجِّه وجهك نحو المسجد الحرام. وإنَّ توجُّهك إليه لهو الحق الثابت من ربك. وما الله بغافل عما تعملونه, وسيجازيكم على ذلك.
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }البقرة150
صدق الله العظيم
ومن أى مكان خرجت -أيها النبي- فتوجَّه إلى المسجد الحرام, وحيثما كنتم -أيها المسلمون-, بأي قطر من أقطار الأرض فولُّوا وجوهكم نحو المسجد الحرام; لكي لا يكون للناس المخالفين لكم احتجاج عليكم بالمخاصمة والمجادلة, بعد هذا التوجه إليه, إلا أهل الظلم والعناد منهم, فسيظلُّون على جدالهم, فلا تخافوهم وخافوني بامتثال أمري, واجتناب نهيي; ولكي أتم نعمتي عليكم باختيار أكمل الشرائع لكم, ولعلكم تهتدون إلى الحق والصواب.
تحدد هذه الآيات اتجاه القبلة عند المسلمين وهو تولية الوجه شطر المسجد الحرام من أي مكان يوجد فيه المسلم ولكن هنالك بعض الأسئلة التي نريد لها أجوبة مثل:-
1 – ما هو اتجاه القبلة لشخص يوجد فوق سماء الكعبة المشرفة تماما ؟
2 – ما هو اتجاه القبلة لشخص يوجد في طائرة تبعد عن مكان الكعبة المشرفة ؟
3 – ما هو اتجاه القبلة لشخص يوجد في محطة فضائية مدارية أو علي سطح القمر أو علي سطح كوكب من الكواكب السيارة؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة فنحن مطالبون بالاجتهاد فالقبلة تكون أولا شطر الكعبة وإذا فشل الاجتهاد في تحديد اتجاه الكعبة فان القبلة تكون في الاتجاه التقريبي نحو الكعبة وإذا فشل تحديد الاتجاه التقريبي للكعبة فإن القبلة تكون في أي اتجاه طبقا للقاعدة (( وأينما تولوا فثم وجه الله)).
ولكن إذا أردنا بدقة تحديد اتجاه الكعبة فلنتفكر مليا في هذه الآية
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة127
صدق الله العظيم
127- (و) اذكر (إذ يرفع إبراهيم القواعد) الأسس أو الجدر (من البيت) يبنيه ، متعلق بيرفع (وإسماعيل) عطف على إبراهيم ، يقولان (ربنا تقبل منا) بناءنا (إنك أنت السميع) للقول (العليم) بالفعل
تذكر الآية بناء البيت الحرام بقولها وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل وهي تبين أن أساس بناء البيت هو رفع القواعد منه أي أننا حين نرتفع بالقاعدة فإننا نبني البيت وهي تبين أن للبيت قواعد أي ليس قاعدة واحدة فكل حائط هو في الاصل قاعدة ترفع ولهذا ذكرت كلمة قواعد بدلا من قاعدة وعلي هذا فإن بناء البيت أساسه رفع القواعد فإذا اعتمدنا هذا المبدأ بون حد أقصي فإن سماء المسجد تكون مسجدا وبهذا تكون الإجابة علي الأسئلة التي طرحت هي :-
1 – حكم الشخص الذي يوجد في منطقة سماء الكعبة هو حكم الشخص الذي يوجد بداخل الكعبة فتكون اتجاه القبلة بالنسبة إليه إلي أي اتجاه من الاتجاهات الأربع الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب.
2 – اتجاه القبلة لشخص في طائرة بعيد عن الكعبة هو اتجاه الخط الأفقي الواصل بين مكان هذا الشخص حسب ارتفاع الطائرة والذي يتقاطع مع ارتفاع قواعد الكعبة عند نفس ارتفاع الطائرة وبهذا يكون وجه الشخص شطر ارتفاع القاعدة من الكعبة المشرفة .
3 – أما اتجاه القبلة لشخص علي سطح محطة مدارية أو سطح القمر أو سطح كوكب سيار فنستطيع تحديده إذا أقمنا خط مرتفعا تخيليا من قواعد البيت الحرام حني السماء وهذا الخط يتحرك بالطبع مع حركة الكرة الأرضية حول محورها ليكون ما يشبه ضوء الفنارة التي تهتدي بها السفن لتعلم اتجاه الشاطئ وبهذا ينقسم الكون إلي نصفين نصف هو أعلي من هذا الخط التخيلي ونصف هو أسفل منه وجزء يتقابل معه هذا الخط في نقطة محددة تماما كما يتقابل ضوء الفنارة مع جزء من جسم أحدي السفن وهي التي يكون ضوء الفنارة عمودي علي جسم تلك السفينة , وعلي هذا فإن اتجاه الكوكب تجاه هذا الخط التخيلي سوف تحدد اتجاه القبلة علي سطح هذا الكوكب وعلي هذا فإنه يمكننا حساب القبلة علي سطح القمر كما يلي:-
** عند دوران الأرض حول محورها فإن الخط التخيلي المرفوع من قواعد البيت الحرام سوف يدور مع دوران الأرض حول محورها ويقسم الكون إلي جزئين جزء هو أعلي من وهو عند خط العرض الموجود به المسجد الحرام وجزء هو أسفل منه وهو أسفل خط العرض الموجود عنده المسجد الحرام ولأن القمر مداره يميل علي مدار الأرض بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس بزاوية قدرها 5 درجات و9 دقائق فإن اتجاه القبلة علي القمر هي نفس زاوية الميل علي خط العرض الذي يوجد عنده المسجد الحرام وبالتالي فإن اتجاه الفبلة علي سطح القمر تكون دائما هي في الاتجاه الجنوبي الشرقي بزاوية ميل مقدارها 5 درجات و9 دقائق.
ورد لفظ "قمر" في القرآن الكريم 26 مرة وهي:
· {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ }الأنعام77
· {فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }الأنعام96
· {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54
· {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5
· {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }يوسف4
· {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2
· {وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ }إبراهيم33
· {وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل12
· {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }الأنبياء33
· {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
· {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً }الفرقان61
· {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }العنكبوت61
· {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }لقمان29
· {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ }فاطر13
· {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ }يس39
· {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }يس40
· {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر5
· {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }فصلت37
· {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ }القمر1
· {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }الرحمن5
· {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً }نوح16
· {كَلَّا وَالْقَمَرِ }المدثر32
· {وَخَسَفَ الْقَمَرُ }القيامة8
· {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ }القيامة9
· {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ }الانشقاق18
· {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا }الشمس2
سامي مهدي
القاهرة
1412هـ - 1992م
{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ }البقرة144
صدق الله العظيم
قد نرى تحوُّل وجهك -أيها الرسول- في جهة السماء, مرة بعد مرة; انتظارًا لنزول الوحي إليك في شأن القبلة, فلنصرفنك عن "بيت المقدس" إلى قبلة تحبها وترضاها, وهي وجهة المسجد الحرام بـ "مكة", فولِّ وجهك إليها. وفي أي مكان كنتم -أيها المسلمون- وأردتم الصلاة فتوجهوا نحو المسجد الحرام. وإن الذين أعطاهم الله علم الكتاب من اليهود والنصارى لَيعلمون أن تحويلك إلى الكعبة هو الحق الثابت في كتبهم. وما الله بغافل عما يعمل هؤلاء المعترضون المشككون, وسيجازيهم على ذلك
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة149
صدق الله العظيم
ومن أي مكان خَرَجْتَ -أيها النبي- مسافرًا, وأردت الصلاة, فوجِّه وجهك نحو المسجد الحرام. وإنَّ توجُّهك إليه لهو الحق الثابت من ربك. وما الله بغافل عما تعملونه, وسيجازيكم على ذلك.
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }البقرة150
صدق الله العظيم
ومن أى مكان خرجت -أيها النبي- فتوجَّه إلى المسجد الحرام, وحيثما كنتم -أيها المسلمون-, بأي قطر من أقطار الأرض فولُّوا وجوهكم نحو المسجد الحرام; لكي لا يكون للناس المخالفين لكم احتجاج عليكم بالمخاصمة والمجادلة, بعد هذا التوجه إليه, إلا أهل الظلم والعناد منهم, فسيظلُّون على جدالهم, فلا تخافوهم وخافوني بامتثال أمري, واجتناب نهيي; ولكي أتم نعمتي عليكم باختيار أكمل الشرائع لكم, ولعلكم تهتدون إلى الحق والصواب.
تحدد هذه الآيات اتجاه القبلة عند المسلمين وهو تولية الوجه شطر المسجد الحرام من أي مكان يوجد فيه المسلم ولكن هنالك بعض الأسئلة التي نريد لها أجوبة مثل:-
1 – ما هو اتجاه القبلة لشخص يوجد فوق سماء الكعبة المشرفة تماما ؟
2 – ما هو اتجاه القبلة لشخص يوجد في طائرة تبعد عن مكان الكعبة المشرفة ؟
3 – ما هو اتجاه القبلة لشخص يوجد في محطة فضائية مدارية أو علي سطح القمر أو علي سطح كوكب من الكواكب السيارة؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة فنحن مطالبون بالاجتهاد فالقبلة تكون أولا شطر الكعبة وإذا فشل الاجتهاد في تحديد اتجاه الكعبة فان القبلة تكون في الاتجاه التقريبي نحو الكعبة وإذا فشل تحديد الاتجاه التقريبي للكعبة فإن القبلة تكون في أي اتجاه طبقا للقاعدة (( وأينما تولوا فثم وجه الله)).
ولكن إذا أردنا بدقة تحديد اتجاه الكعبة فلنتفكر مليا في هذه الآية
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة127
صدق الله العظيم
127- (و) اذكر (إذ يرفع إبراهيم القواعد) الأسس أو الجدر (من البيت) يبنيه ، متعلق بيرفع (وإسماعيل) عطف على إبراهيم ، يقولان (ربنا تقبل منا) بناءنا (إنك أنت السميع) للقول (العليم) بالفعل
تذكر الآية بناء البيت الحرام بقولها وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل وهي تبين أن أساس بناء البيت هو رفع القواعد منه أي أننا حين نرتفع بالقاعدة فإننا نبني البيت وهي تبين أن للبيت قواعد أي ليس قاعدة واحدة فكل حائط هو في الاصل قاعدة ترفع ولهذا ذكرت كلمة قواعد بدلا من قاعدة وعلي هذا فإن بناء البيت أساسه رفع القواعد فإذا اعتمدنا هذا المبدأ بون حد أقصي فإن سماء المسجد تكون مسجدا وبهذا تكون الإجابة علي الأسئلة التي طرحت هي :-
1 – حكم الشخص الذي يوجد في منطقة سماء الكعبة هو حكم الشخص الذي يوجد بداخل الكعبة فتكون اتجاه القبلة بالنسبة إليه إلي أي اتجاه من الاتجاهات الأربع الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب.
2 – اتجاه القبلة لشخص في طائرة بعيد عن الكعبة هو اتجاه الخط الأفقي الواصل بين مكان هذا الشخص حسب ارتفاع الطائرة والذي يتقاطع مع ارتفاع قواعد الكعبة عند نفس ارتفاع الطائرة وبهذا يكون وجه الشخص شطر ارتفاع القاعدة من الكعبة المشرفة .
3 – أما اتجاه القبلة لشخص علي سطح محطة مدارية أو سطح القمر أو سطح كوكب سيار فنستطيع تحديده إذا أقمنا خط مرتفعا تخيليا من قواعد البيت الحرام حني السماء وهذا الخط يتحرك بالطبع مع حركة الكرة الأرضية حول محورها ليكون ما يشبه ضوء الفنارة التي تهتدي بها السفن لتعلم اتجاه الشاطئ وبهذا ينقسم الكون إلي نصفين نصف هو أعلي من هذا الخط التخيلي ونصف هو أسفل منه وجزء يتقابل معه هذا الخط في نقطة محددة تماما كما يتقابل ضوء الفنارة مع جزء من جسم أحدي السفن وهي التي يكون ضوء الفنارة عمودي علي جسم تلك السفينة , وعلي هذا فإن اتجاه الكوكب تجاه هذا الخط التخيلي سوف تحدد اتجاه القبلة علي سطح هذا الكوكب وعلي هذا فإنه يمكننا حساب القبلة علي سطح القمر كما يلي:-
** عند دوران الأرض حول محورها فإن الخط التخيلي المرفوع من قواعد البيت الحرام سوف يدور مع دوران الأرض حول محورها ويقسم الكون إلي جزئين جزء هو أعلي من وهو عند خط العرض الموجود به المسجد الحرام وجزء هو أسفل منه وهو أسفل خط العرض الموجود عنده المسجد الحرام ولأن القمر مداره يميل علي مدار الأرض بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس بزاوية قدرها 5 درجات و9 دقائق فإن اتجاه القبلة علي القمر هي نفس زاوية الميل علي خط العرض الذي يوجد عنده المسجد الحرام وبالتالي فإن اتجاه الفبلة علي سطح القمر تكون دائما هي في الاتجاه الجنوبي الشرقي بزاوية ميل مقدارها 5 درجات و9 دقائق.
ورد لفظ "قمر" في القرآن الكريم 26 مرة وهي:
· {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ }الأنعام77
· {فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }الأنعام96
· {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54
· {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5
· {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }يوسف4
· {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2
· {وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ }إبراهيم33
· {وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل12
· {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }الأنبياء33
· {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18
· {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً }الفرقان61
· {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }العنكبوت61
· {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }لقمان29
· {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ }فاطر13
· {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ }يس39
· {لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }يس40
· {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر5
· {وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }فصلت37
· {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ }القمر1
· {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }الرحمن5
· {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً }نوح16
· {كَلَّا وَالْقَمَرِ }المدثر32
· {وَخَسَفَ الْقَمَرُ }القيامة8
· {وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ }القيامة9
· {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ }الانشقاق18
· {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا }الشمس2
سامي مهدي
القاهرة
1412هـ - 1992م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق